Tuesday, 20 May 2025

BANK SOAL BAHASA ARAB KELAS XI SMK/SMA MUHAMMADIYAH

Selamat mengerjakan soal-soal Bahasa Arab Kelas XI semester genap ini dan semoga bermanfaat. Sampaikan kritik dan saran di kolom komentar.

Perhatikan kalimat rumpang berikut:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸... وَاسْمُهُ اَلْأَصِيلُ مُحَمَّدْ دَرْوِيشْ 

Kota kelahiran yang tepat untuk melengkapi kalimat rumpang di atas adalah  ….

بِجَأكَرْتَا

بِسُوْرَابَايَا

بِبَنْدُونْج 

بِيُوجِيَاكَرْتَا   

بِبَكَاسِيْ


Perhatikan kalimat rumpang berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ    . . .    أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا 

Fi’il Amr yang tepat untuk melengkapi kalimat rumpang di atas adalah  ….

اِعْلَمَا

اِعْلَمُوْا

اِعْلَمْنَ 

اِعْلَمْ   

اِعْلَمِيْ


Perhatikan kalimat berikut:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸

Terjemahan yang tepat dari kalimat di atas adalah ...


Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 1 Agustus tahun 1676

Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 1 Agustus tahun 1878

Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 1 Agustus tahun 1868

Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 10 Agustus tahun 1868

Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 11 Agustus tahun 1868


Perhatikan kalimat berikut:

وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ 

Terjemahan yang tepat dari kalimat di atas adalah ...

Pada usia 13 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah.

Pada usia 14 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah.

Pada usia 15 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah. 

Pada usia 16 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah.

Pada usia 17 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah.



Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

 " أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ " وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ 

Jumlah fi’il amr yang ada pada teks wacana di atas adalah ...

1

4

5


Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : صَبَاحُ الخَيرِ أَيُّهَا الطُّلاَّب 

الطلاب : صَبَاحُ النُّورِ يَا أُستَاذ

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

الطلاب : طَبعًا، إِن شَاءَ اللهُ

Jumlah fi’il amr yang ada pada teks percakapan di atas adalah ...

3

4

5


Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸ بِيوجِيَاكَرْتَا وَاسْمُهُ اَلْأَصِيلُ مُحَمَّدْ دَرْوِيشْ . وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ . وَسَكَنَ هُنَاكَ خَمْسَ سَنَوَاتٍ ثُمَّ عَادَ إِلَى إِنْدُونِيسْيَا . وَبَدَأَ أَحْمَدْ دَخْلَان يُفَكِّرُ عَنْ إِصْلَاحِ أُمَّةٍ اَلْمُسْلِمِينَ فَقَامَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ بِالدَّعْوَةِ وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنْ اَلْمُنْكَرِ. 

Pernyataan yang tidak sesuai dengan wacana di atas adalah  ...

Ahmad Dahlan lahir pada tanggal 1 Agustus tahun 1868

Nama asli Ahmad Dahlan adalah Muhammad Darwisy

Ahmad Dahlan pergi ke Madinah untuk ibadah haji

Pada usia 15 tahun Ahmad Dahlan pergi ke Mekkah

Ahmad Dahlan tinggal di Mekkah selama 5 tahun


Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

 " أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ  . . .  أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ " وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ 

Fi’il Amr yang tepat untuk melengkapi kalimat rumpang di atas adalah ... .

اِعْلَمَا

اِعْلَمُوْا

اِعْلَمْنَ 

اِعْلَمْ   

اِعْلَمِيْ   


Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

 " أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ  اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ " وَ  . . .   أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ 

Fi’il Amr yang tepat untuk melengkapi kalimat rumpang di atas adalah ... .

اِعْلَمَا

اِعْلَمُوْا

اِعْلَمْنَ 

اِعْلَمْ   

اِعْلَمِيْ   


Perhatikan kalimat acak berikut:

أُوغُسْطُسْ - وُلِدَ - اَلتَّارِيخِ - ۱- سَنَةَ - فِي - ۱۸٦۸ – أَحْمَدْ دَخْلَانْ

Susunan kalimat acak menjadi kalimat yang sempurna dari kata-kata di atas adalah  ....

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱۸٦۸ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸ 

اَلتَّارِيخِ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي وُلِدَ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸

وُلِدَ أُوغُسْطُسْ فِي اَلتَّارِيخِ  ۱  أَحْمَدْ دَخْلَانْ ۱۸٦۸  سَنَةَ.

وُلِدَ أُوغُسْطُسْ فِي اَلتَّارِيخِ  ۱  أَحْمَدْ دَخْلَانْ   سَنَةَ ۱۸٦۸.


Perhatikan kalimat berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il amr dari kata … .

عَمِلَ

عَامَلَ

تَعَلَّمَ

عَلَّمَ

عَلِمَ 


Perhatikan kalimat acak berikut:

لِنَفْسِهِ - اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ - أَحْمَدْ دَخْلَان -  كَتَبَ - فِي - نَصِيحَةً 

Susunan kalimat acak menjadi kalimat yang sempurna dari kata-kata di atas adalah  ....

لِنَفْسِهِ كَتَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان نَصِيحَةً فِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ 

نَصِيحَةً كَتَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان فِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ لِنَفْسِهِ 

كَتَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان نَصِيحَةً فِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ لِنَفْسِهِ 

اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ كَتَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان نَصِيحَةً فِي لِنَفْسِهِ

أَحْمَدْ دَخْلَان نَصِيحَةً كَتَبَ فِي اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ لِنَفْسِهِ


Perhatikan teks percakapan berikut:

فَوْزِيْ  : مَاذَا بِيَدِكَ يَا فَرْحَان؟

فَرْحَان : بِيَدِيْ كِتَابُ عِلْمِ التَّارِيْخِ

Berdasarkan percakapan di atas, apa yang dibawa Farhan?

Kitab Tafsir Quran

Kitab Ilmu Sejarah

Kitab Ilmu Fiqih

Kitab Ilmu Hadis

Kitab Ilmu Nahwu


Perhatikan teks percakapan berikut:

اَلْأُسْتَاذَةُ : يَا فَاطِمَة مِن فَضلِك، خُذِي ذَلِكَ الْكِتَاب!

فَاطِمَة   : بِكُلِّ السُّرُورِ، أَهَذَا الْكِتَاب؟

اَلْأُسْتَاذَةُ : نَعَمْ، هَذَا الْكِتَابُ، شُكرًا.

فَاطِمَة   : عَفْوًا، هَلْ الْكِتَابُ يَبْحَثُ عَن أَحْمَدْ دَخْلَانْ ، فَهَلْ قَرَأْتِ؟

اَلْأُسْتَاذَةُ : ...

Kalimat yang sesuai untuk melengkapi percakapan di atas adalah ….

نَعَمْ، هَذَا الكِتَابُ، شُكْرًا 

نَعَمْ, قَرَأتُهُ وَالحَمدُ لِلّهِ 

نَعَمْ، اَلْكِتَابُ يَبْحَثُ عَن أَحْمَدْ دَخْلَانْ 

صَبَاحُ الخَيرِ أَيُّهَا الطُّلاَّب

الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشرُونَ


Perhatikan teks percakapan tidak lengkap berikut:

فَوْزِيْ  : مَاذَا بِيَدِكَ يَا فَرْحَان؟

فَرْحَان : ...

Jawaban yang sesuai untuk pertanyaan Fauzi adalah …

صَبَاحُ الْخَيْرِ يَا فَوْزِي

بِيَدِيْ كِتَابُ عِلْمِ التَّارِيْخِ 

مَسَاءُ الْخَيْرِ يَا فَوْزِي

أَهْلًا وَسَهْلًا  يَا فَوْزِي

كَيْفَ حَالُكَ يَا فَوْزِي


Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

الطلاب : طَبعًا، إِن شَاءَ اللهُ.

Dari percakapan di atas, makna kalimat yang bercetak tebal adalah ….

Tutup buku kalian!

Baca buku kalian!

Baca catatan kalian!

Buka buku kalian! 

Buka halaman 23!


Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

الطلاب : طَبعًا، إِن شَاءَ اللهُ.

Dari percakapan di atas, makna kalimat yang bercetak tebal adalah ….

Halaman 23

Halaman 43

Halaman 33

Halaman 32 

Halaman 22


Perhatikan teks percakapan berikut:

اَلْأُسْتَاذَةُ : يَا فَاطِمَة مِن فَضلِك، خُذِي ذَلِكَ الْكِتَاب!

فَاطِمَة   : بِكُلِّ السُّرُورِ، أَهَذَا الْكِتَاب؟

اَلْأُسْتَاذَةُ : نَعَمْ، هَذَا الْكِتَابُ، شُكرًا.

فَاطِمَة   : عَفْوًا، هَلْ الْكِتَابُ يَبْحَثُ عَن أَحْمَدْ دَخْلَانْ، فَهَلْ قَرَأْتِ؟

اَلْأُسْتَاذَةُ : نَعَمْ, قَرَأْتُهُ وَالْحَمْدُ لِلّهِ

Dari percakapan di atas, Ustadzah sudah membaca buku tentang ….

Nabi Muhammad

Sahabat Nabi

Ahmad Dahlan Keluarga Ustadzah

Sejarah para Nabi


Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

Kata yang bercetak tebal merupakan fi’il amr yang berasal dari fi’il madhi yaitu … .

جَلَسَ

قَطَعَ

خَلَقَ

فَاتَحَ  

فَتَحَ 



Perhatikan tabel berikut:

يَضْرِبُ يَأْكُلُ يَجْلِسُ يَكْتُبُ يَلْبَسُ هُوَ اَلْفِعْلُ الْمُضِارِعُ

... اُأْكُلْ= كُلْ اِجْلِسْ اُكْتُبْ اِلْبَسْ أَنْتَ فِعْلُ الْأَمْرِ

... كُلِيْ اِجْلِسِيْ اُكْتُبِيْ اِلْبَسِيْ أَنْتِ

... كُلَا اِجْلِسَا اُكْتُبَا اِلْبَسَا أَنْتُمَا

... كُلُوْا اِجْلِسُوْا اُكْتُبُوْا اِلْبَسُوْا أَنْتُمْ

... كُلْنَ اِجْلِسْنَ اُكْتُبْنَ اِلْبَسْنَ أَنْتُنَّ

Bentuk fi’il amr dhomir أَنْتَ   dari fi’il mudhori  يَضْرِبُsebagaimana pada table di atas adalah … .

اِضْرِبْ 

اِضْرِبَا

اِضْرِبُوْا

اِضْرِبِيْ

اِضْرِبْنَ


Perhatikan tabel berikut:

يَضْرِبُ يَأْكُلُ يَجْلِسُ يَكْتُبُ يَلْبَسُ هُوَ اَلْفِعْلُ الْمُضِارِعُ

... اُأْكُلْ= كُلْ اِجْلِسْ اُكْتُبْ اِلْبَسْ أَنْتَ فِعْلُ الْأَمْرِ

... كُلِيْ اِجْلِسِيْ اُكْتُبِيْ اِلْبَسِيْ أَنْتِ

... كُلَا اِجْلِسَا اُكْتُبَا اِلْبَسَا أَنْتُمَا

... كُلُوْا اِجْلِسُوْا اُكْتُبُوْا اِلْبَسُوْا أَنْتُمْ

... كُلْنَ اِجْلِسْنَ اُكْتُبْنَ اِلْبَسْنَ أَنْتُنَّ

Bentuk fi’il amr dhomir أَنْتِ   dari fi’il mudhori  يَضْرِبُsebagaimana pada table di atas adalah … .

اِضْرِبْ 

اِضْرِبَا

اِضْرِبُوْا

اِضْرِبِيْ

اِضْرِبْنَ



Perhatikan tabel berikut:

يَضْرِبُ يَأْكُلُ يَجْلِسُ يَكْتُبُ يَلْبَسُ هُوَ اَلْفِعْلُ الْمُضِارِعُ

... اُأْكُلْ= كُلْ اِجْلِسْ اُكْتُبْ اِلْبَسْ أَنْتَ فِعْلُ الْأَمْرِ

... كُلِيْ اِجْلِسِيْ اُكْتُبِيْ اِلْبَسِيْ أَنْتِ

... كُلَا اِجْلِسَا اُكْتُبَا اِلْبَسَا أَنْتُمَا

... كُلُوْا اِجْلِسُوْا اُكْتُبُوْا اِلْبَسُوْا أَنْتُمْ

... كُلْنَ اِجْلِسْنَ اُكْتُبْنَ اِلْبَسْنَ أَنْتُنَّ

Bentuk fi’il amr dhomir أَنْتُمَا   dari fi’il mudhori  يَضْرِبُsebagaimana pada table di atas adalah … .

اِضْرِبْ 

اِضْرِبَا

اِضْرِبُوْا

اِضْرِبِيْ

اِضْرِبْنَ



Perhatikan tabel berikut:

يَضْرِبُ يَأْكُلُ يَجْلِسُ يَكْتُبُ يَلْبَسُ هُوَ اَلْفِعْلُ الْمُضِارِعُ

... اُأْكُلْ= كُلْ اِجْلِسْ اُكْتُبْ اِلْبَسْ أَنْتَ فِعْلُ الْأَمْرِ

... كُلِيْ اِجْلِسِيْ اُكْتُبِيْ اِلْبَسِيْ أَنْتِ

... كُلَا اِجْلِسَا اُكْتُبَا اِلْبَسَا أَنْتُمَا

... كُلُوْا اِجْلِسُوْا اُكْتُبُوْا اِلْبَسُوْا أَنْتُمْ

... كُلْنَ اِجْلِسْنَ اُكْتُبْنَ اِلْبَسْنَ أَنْتُنَّ

Bentuk fi’il amr dhomir أَنْتُمْ   dari fi’il mudhori  يَضْرِبُsebagaimana pada table di atas adalah … .

اِضْرِبْ 

اِضْرِبَا

اِضْرِبُوْا

اِضْرِبِيْ

اِضْرِبْنَ


Perhatikan tabel berikut:

يَضْرِبُ يَأْكُلُ يَجْلِسُ يَكْتُبُ يَلْبَسُ هُوَ اَلْفِعْلُ الْمُضِارِعُ

... اُأْكُلْ= كُلْ اِجْلِسْ اُكْتُبْ اِلْبَسْ أَنْتَ فِعْلُ الْأَمْرِ

... كُلِيْ اِجْلِسِيْ اُكْتُبِيْ اِلْبَسِيْ أَنْتِ

... كُلَا اِجْلِسَا اُكْتُبَا اِلْبَسَا أَنْتُمَا

... كُلُوْا اِجْلِسُوْا اُكْتُبُوْا اِلْبَسُوْا أَنْتُمْ

... كُلْنَ اِجْلِسْنَ اُكْتُبْنَ اِلْبَسْنَ أَنْتُنَّ

Bentuk fi’il amr dhomir أَنْتُنَّ   dari fi’il mudhori  يَضْرِبُsebagaimana pada table di atas adalah … .

اِضْرِبْ 

اِضْرِبَا

اِضْرِبُوْا

اِضْرِبِيْ

اِضْرِبْنَ



Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸ بِيوجِيَاكَرْتَا وَاسْمُهُ اَلْأَصِيلُ مُحَمَّدْ دَرْوِيشْ . وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ . وَسَكَنَ هُنَاكَ خَمْسَ سَنَوَاتٍ ثُمَّ عَادَ إِلَى إِنْدُونِيسْيَا . وَبَدَأَ أَحْمَدْ دَخْلَان يُفَكِّرُ عَنْ إِصْلَاحِ أُمَّةٍ اَلْمُسْلِمِينَ فَقَامَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ بِالدَّعْوَةِ وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنْ اَلْمُنْكَرِ. 

Berdasarkan teks wacana di atas, usia Ahmad Dahlan saat pergi ke Mekkah untuk haji dan mempelajari ilmu agama adalah ... .


15 tahun 

20 tahun

25 tahun

45 tahun

5 tahun


Perhatikan teks wacana berikut:

الْقِرَاءَةُ:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أُوغُسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸ بِيوجِيَاكَرْتَا وَاسْمُهُ اَلْأَصِيلُ مُحَمَّدْ دَرْوِيشْ . وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ . وَسَكَنَ هُنَاكَ خَمْسَ سَنَوَاتٍ ثُمَّ عَادَ إِلَى إِنْدُونِيسْيَا . وَبَدَأَ أَحْمَدْ دَخْلَان يُفَكِّرُ عَنْ إِصْلَاحِ أُمَّةٍ اَلْمُسْلِمِينَ فَقَامَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ بِالدَّعْوَةِ وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنْ اَلْمُنْكَرِ. 

Berdasarkan teks wacana di atas, Ahmad Dahlan tinggal di kota sebelum kembali ke Indonesia selama ... .

15 tahun 

20 tahun

25 tahun

45 tahun

5 tahun


Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

Kata yang bermakna “bacalah”  pada teks percakapan di atas adalah … .

إِفتَحُوا

كُتُبَكُم

أَيُّ صَفحَةٍ

إِقرَءُوا

وَلَا تَمزَحُوا

Perhatikan teks percakapan berikut:

الأستاذ : إِفتَحُوا كُتُبَكُم!

الطلاب : أَيُّ صَفحَةٍ يَا أُستَاذ؟

الأستاذ : الصَّفحَةَ الثَّالِثَةَ وَعِشْرِيْنَ. إِقرَءُوا وَلَا تَمزَحُوا!

Kata yang bermakna “Bukalah”  pada teks percakapan di atas adalah … .

إِفتَحُوا

كُتُبَكُم

أَيُّ صَفحَةٍ

إِقرَءُوا

وَلَا تَمزَحُوا


Perhatikan teks wacana berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ » وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ ، كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء

Pada paragraf di atas yang mengandung makna “jadilah muslim yang kuat dan jangan menjadi muslim yang lemah” adalah … .

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ

وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ 

وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ 

فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ

كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء 


Perhatikan teks wacana berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ » وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ ، كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء

Pada paragraf di atas yang mengandung makna “maka ikutilah ajarannya akan tetapi jangan menganggapnya suci” adalah … .

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ

وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ 

وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ 

فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ

كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء 

Perhatikan teks wacana berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ » وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ ، كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء

Pada paragraf di atas yang mengandung makna “wahai siswa ketahuilah bahwa Ahmad Dahlan merupakan salah satu tokoh reformasi” adalah … .

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ

وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ 

وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ 

فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ

كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء 


Perhatikan teks wacana berikut:

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ فِي إِنْدُونِيسْيَا . وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ » وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ هُوَ تَحْقِيقُ مُجْتَمَعِ الْمُسْلِمِينَ وَفْقًا لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ ، كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء

Pada paragraf di atas yang mengandung makna “dan wahai siswi ketahuilah bahwa Ahmad Dahlan merupakan pendiri organisasi Muhammadiyah” adalah … .

أَيُّهَا اَلطَّالِبُ اِعْلَمْ أَنَّ أَحْمَدْ دَخْلَان مِنْ أَحَدِ زُعَمَاءِ اَلْإِصْلَاحِ

وَيَا أَيُّهَا اَلطَّالِبَةُ اِعْلَمِي أَنَّهُ مُؤَسِّسُ جَمْعِيَّةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ 

وَاعْلَمُوا أَيُّهَا اَلطُّلَّابُ أَنَّ اَلْغَرْضَ مِنْ إِنْشَاءٍ مُحَمَّدِيَّةٍ 

فَاتَّبَعُوا تَعْلِيمَهُ وَلَكِنْ لَا تُقَدِّسُوا نَفْسَهُ

كُوْنُوا مُسْلِمِينَ أَقْوِيَاءً وَلَا تَكُونُوا مُسْلِمِينَ ضُعَفَاء 


Perhatikan kalimat berikut:

تَفَكَّرَ اَلْعُلَمَاءُ وَسَأَلَ 

Makna kosa kata bercetak tebal sesuai dengan gambar ….

 

 

Perhatikan kalimat berikut:

وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ

Makna kosa kata bercetak tebal sesuai dengan gambar ….

 


Perhatikan kalimat berikut:

وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ

Makna kosa kata bercetak tebal sesuai dengan gambar ….


Perhatikan kalimat berikut:

وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ

Makna kosa kata bercetak tebal sesuai dengan gambar ….

Perhatikan kalimat berikut:

تَفَكَّرَ اَلْعُلَمَاءُ وَسَأَلَ 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan wazan … 

أَفْعَلَ 

فَاعَلَ

تَفَعَّلَ 

تَفَاعّلَ

اِفْتَعَلَ


Perhatikan kalimat berikut:

تَفَكَّرَ اَلْعُلَمَاءُ وَسَأَلَ 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan tambahan … .

1 huruf

2 huruf

3 huruf

4 huruf

5 huruf

Perhatikan kalimat berikut:

شَاهَدَ اَلْمُجَدِّدُونَ اَلْأُمَّةَ اَلْإِسْلَامِيَّةَ بَعِيدًا عَنْ اَلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan wazan … 

أَفْعَلَ 

فَاعَلَ 

تَفَعَّلَ 

تَفَاعّلَ

اِفْتَعَلَ


Perhatikan kalimat berikut:

شَاهَدَ اَلْمُجَدِّدُونَ اَلْأُمَّةَ اَلْإِسْلَامِيَّةَ بَعِيدًا عَنْ اَلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan tambahan … .

1 huruf

2 huruf

3 huruf

4 huruf

5 huruf


Perhatikan kalimat berikut:

فَسَدَ نَقَاءَ تَوْحِيدِهِمْ بِتَعْلِيمِ اَلطُّرُقِ اَلصُّوفِيَّةِ اَلَّتِي اِنْتَشَرَتْ مُنْذُ ثَلَاثَةِ عَشَرَ قَرْنًا 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan wazan … 

أَفْعَلَ 

فَاعَلَ 

تَفَعَّلَ 

تَفَاعّلَ

اِفْتَعَلَ 


Perhatikan kalimat berikut:

فَسَدَ نَقَاءَ تَوْحِيدِهِمْ بِتَعْلِيمِ اَلطُّرُقِ اَلصُّوفِيَّةِ اَلَّتِي اِنْتَشَرَتْ مُنْذُ ثَلَاثَةِ عَشَرَ قَرْنًا

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan tambahan … .

1 huruf

2 huruf

3 huruf

4 huruf

5 huruf


Perhatikan kalimat berikut:

وَأَحْدَثُوا فِي شَرْعِ اَللَّهِ وَيَعْتَقِدُونَ اَلْخُرَافَاتِ وَيُشْرِكُونَ بِاَللَّهِ 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan wazan … 

أَفْعَلَ 

فَاعَلَ 

تَفَعَّلَ 

تَفَاعّلَ

اِفْتَعَلَ




Perhatikan teks wacana berikut:

اَلْقِرَاءَةُ: كُلُّ إِنْسَانٍ يَعِيْشُ مَعَ غَيْرِهِمْ. فَيَحْتَاجُ الْإِنْسَانُ إِلَى الْاِتِّصَالِ بَيْنَهُمْ. اِتَّصَلَ الإِنْسَانُ بِالْكَلاَمِ مُبَاشِرًا إِذَا تَقَارَبُوْا بَيْنَهُمْ. 

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan wazan … 

أَفْعَلَ 

فَاعَلَ 

تَفَعَّلَ 

تَفَاعّلَ 

اِفْتَعَلَ


Perhatikan teks wacana berikut:

اَلْقِرَاءَةُ: كُلُّ إِنْسَانٍ يَعِيْشُ مَعَ غَيْرِهِمْ. فَيَحْتَاجُ الْإِنْسَانُ إِلَى الْاِتِّصَالِ بَيْنَهُمْ. اِتَّصَلَ الإِنْسَانُ بِالْكَلاَمِ مُبَاشِرًا إِذَا تَقَارَبُوْا بَيْنَهُمْ.

Berdasarkan kalimat di atas, kata yang bercetak tebal merupakan fi'il maziid dengan tambahan … .

1 huruf

2 huruf

3 huruf

4 huruf

5 huruf



Perhatikan kalimat  acak berikut  !

 عَائِشَةُ - فِي - تَشَجَّعَتْ - الْمُسَابَقَةِ

Susunan kalimat sempurna dari kata acak di atas adalah … .

فِي تَشَجَّعَتْ عَائِشَةُ الْمُسَابَقَةِ

عَائِشَةُ فِي تَشَجَّعَتْ الْمُسَابَقَةِ

تَشَجَّعَتْ عَائِشَةُ فِي الْمُسَابَقَةِ

فِي تَشَجَّعَتْ الْمُسَابَقَةِ عَائِشَةُ 

تَشَجَّعَتْ فِي عَائِشَةُ الْمُسَابَقَةِ


Perhatikan teks wacana berikut:

شَاهَدَ اَلْمُجَدِّدُونَ اَلْأُمَّةَ اَلْإِسْلَامِيَّةَ بَعِيدًا عَنْ اَلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَأَحْدَثُوا فِي شَرْعِ اَللَّهِ وَيَعْتَقِدُونَ اَلْخُرَافَاتِ وَيُشْرِكُونَ بِاَللَّهِ . فَتَجَمَّدَتْ أَفْكَارُ اَلْمُسْلِمِينَ حَتَّى دَمَّرَتْ رُوحَ جِهَادِهِمْ وَاجْتِهَادِهِمْ وَظَهَرَتْ مَظَاهِرُ اَلتَّقْلِيدِ . فَظَهَرَ مَوْقِفُ اَلتَّعَصُّبِ حَتَّى تَفَرَّقَ اَلْمُسْلِمُونَ إِلَى فِرَقٍ وَمَذَاهِبَ .

Yang termasuk fi’il maziid dari teks wacana di atas adalah ….

شَاهَدَ - تَفَرَّقَ

فِرَقٍ وَمَذَاهِبَ

مَوْقِفُ اَلتَّعَصُّبِ

مَظَاهِرُ اَلتَّقْلِيدِ

ظَهَرَتْ – ظَهَرَ


Perhatikan teks wacana berikut:

وُلِدَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ فِي اَلتَّارِيخِ ۱ أَغُوسْطُسْ سَنَةَ ۱۸٦۸ بِيوجِيَاكَرْتَا وَاسْمُهُ اَلْأَصِيلُ مُحَمَّدْ دَرْوِيشْ . وَفِي خَمْسَةَ عَشَرَةَ مِنْ عُمْرِهِ ذَهَبَ أَحْمَدْ دَخْلَان إِلَى مَكَّةَ لِأَدَاءِ اَلْحَجِّ وَالتَّعَلُّمِ فِي عُلُومِ اَلدِّينِ . وَسَكَنَ هُنَاكَ خَمْسَ سَنَوَاتٍ ثُمَّ عَادَ إِلَى إِنْدُونِيسْيَا . وَبَدَأَ أَحْمَدْ دَخْلَان يُفَكِّرُ عَنْ إِصْلَاحِ أُمَّةٍ اَلْمُسْلِمِينَ فَقَامَ أَحْمَدْ دَخْلَانْ بِالدَّعْوَةِ وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنْ اَلْمُنْكَرِ.

 Tema yang sesuai dengan teks wacana di atas adalah …. 

Ahmad Dahlan 

Tanah kelahiran

Indonesia merdeka

Yogyakarta tercinta

Amar ma'ruf Nahi Munkar


Perhatikan teks wacana berikut:

تَفَكَّرَ اَلْعُلَمَاءُ وَسَأَلَ : لِمَاذَا تَأَخَّرَ اَلْمُسْلِمُونَ وَتَقَدَّمَ اَلْآخَرُونَ؟

فَيَنْهَضُ اَلْعُلَمَاءُ بِحَرَكَةِ اَلْإِصْلَاحِ فِي اَلْإِسْلَامِ وَهُمْ زُعَمَاءُ اَلْإِصْلَاحِ

أَوْ اَلْمُجَدِّدُونَ . وَمِنْهُمْ اِبْنُ تَيْمِيَّة ، وَمُحَمَّدْ عَلِي بَاشَا ،

وَجَمَالُ اَلدِّينِ اَلْأَفْغَانِيِّ ، وَمُحَمَّدْ عَبْدُهْ ، وَرَشِيدْ رِضَا ،

وَمُحَمَّدْ إِقْبَالِ وَغَيْرُ ذَالِكَ .

Berdasarkan wacana di atas, yang termasuk tokoh pembaharu Islam di antaranya … .

Ibnu Umar, Muhammad Ali Pasha, Jamaluddin Al-Afghani, Muhammad Abduh, Muhammad Rasyid Ridho dan Muhammad Iqbal

Ibnu Taimiyah, Muhammad Ali Pasha, Jamaluddin Al-Afghani, Muhammad Abduh, Muhammad Rasyid Ridho dan Muhammad Iqbal

Ibnu Umar, Muhammad Ali Pasha, Jamaluddin Al-Afghani, Muhammad Faqih, Muhammad Rasyid Ridho dan Muhammad Iqbal

Ibnu Taimiyyah, Muhammad Ali Pasha, Ammar bin Yasir, Muhammad Abduh, Muhammad Rasyid Ridho dan Muhammad Iqbal

Ibnu Taimiyyah, Muhammad Ali Pasha, Jamaluddin Al-Afghani, Muhammad Abduh, Muhammad Rasyid Ridho dan Muhammad Ikhsan

 

Perhatikan kalimat berikut:

أَسْتَغْفِرُ اللهَ

Kata "أَسْتَغْفِرُ " merupakan fiil mazid dengan tambahan  ... huruf.

2

4

5

6


No comments:

Post a Comment